نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
230 نتائج ل "التصوير الإسلامي"
صنف حسب:
التصوير الإسلامي : عناصره وفلسفته وخصائصه التكوينية
يعتبر التصوير الإسلامي أحد الفروع الهامة في الفنون الإسلامية وقد وقف المصور في الفن الإسلامي موقف الفحص الناقد تجاه ما وجده من صور سابقة في البلاد التي فتحها العرب المسلمون حيث اختلفت موضوعات التصوير الإسلامي تبعا لعدد من المؤثرات وعند ظهور عدد من المدارس الفنية في التصوير الإسلامي تنوعت اللوحات في هذه المدارس وأصبح لها أبعاد فنية وفلسفية تنحدر في الدين الإسلامي ذلك الأمر الذي جعل من تصاوير المخطوطات الإسلامية منهج متكامل نبحث خلاله لاستخلاص حلول تشكيلية متنوعة تفيد في بناء اللوحة التصويرية.
القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصوير الفارسي
تناول البحث الحالي (القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصوير الفارسي)، بدراسة القيم التربوية في التصوير الفارسي للمدة الزمنية (812 ه/1410 م -1014 ه/1606 م). لذا سعت الباحثة في الفصل الأول إلى توضيح مشكلة البحث التي تحددت بالإجابة على التساؤل الاتي: \"ما هي القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصوير الفارسي؟\"، ومن ثم أهمية البحث والحاجة إليه، فضلا عن هدف البحث الذي تمثل بالآتي: \"تعرف القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصور الفارسي\"، ثم ختمت الباحثة الفصل المذكور بتحديد المصطلحات التي لها علاقة مباشرة بعنوان البحث وأهدافه. أما الفصل الثاني فقد تضمن عرضا للإطار النظري والمؤشرات، فجاء متكونا من بحثين؛ ثبت في المبحث الأول القصة القرآنية أهدافها وخصائصها. أما المبحث الثاني فقد تناول الخصائص الفنية للمدرسة الفارسية الإسلامية. ولقد اختص الفصل الثالث برصد مجتمع البحث والأداة التي شملت جمع للمعلومات، فتم اعتماد عينة منه بطريقة قصدية، وقد بلغت (5) أعمال تصويرية غطت حدود البحث باعتماد المنهج الوصفي التحليلي لتحليلها على وفق محاور أداة التحليل التي اعتمدتها الباحثة. أما الفصل الرابع فقد ضم نتائج البحث التي جاء من ضمنها: 1-لقد جسد المصور الفارسي مشاهد القصص القرآني المتضمنة الإعجاز الإلهي منها، كونها باكورة فياضة من القيم التربوية الهادفة في بناء شخصية الفرد المسلم الدينية والأخلاقية والاجتماعية والمعرفية، الذي ظهر في نماذج عينة البحث كافة. 2-اعتمد المصور الفارسي للتعبير عن الدلالات القيم التربوية في مشاهد المنمنمة بتجسيد أحداث القصة بأساليب متنوعة لتقترب من مضمون النص القرآني، فاعتمد الأسلوب الواقعي الذي ظهر في كافة نماذج العينة، والأسلوب الخيالي كما في نموذج عينة (2، 4). والأسلوب الرمزي في نموذج العينة (2). ومن ثم الاستنتاجات التي ظهرت بها إمكانية تحقيق أهداف البحث بالأداة التي صممتها الباحثة، منها: 1-إن اختيار المصور الفارسي قصة واردة من النص القرآني كونها حقيقة لا خيالا موضوعا لمشاهدة التصويرية، أسلوبا ذكيا منه في تسليط الضوء على القيم التربوية الهادفة المستخلصة من القصة، كون القصة فنا أدبيا يؤثر بالمتلقي، ومن ثم تؤثر إيجابا في تربيته وتقويم سلوكه.
التصاوير ووسائل الإيضاح في مخطوطات الأنساب في العصر العثماني
تتناول الدراسة أحد الموضوعات المهمة في التصوير الإسلامي والمخطوطات العثمانية، وهي تصاوير مخطوطات الأنساب؛ والتي يتم فيها أثبات النسب وتوثيقه من الأصول الي الفروع ولها أهمية تاريخية حيث تعد سجلا يمكن الاعتماد عليه في التأريخ والتوثيق ودراسة الآثار بالإضافة إلي أهميتها الدينية حيث توثق لنسب الرسول صلى الله عليه وسلم، وآل البيت عليهم السلام، وأنساب قبائل العرب ويلزم معرفتها لبيان بعض الأمور الشرعية مثل الزواج والميراث، ويهتم الجانب الفني من هذه الدراسة بالتركيز علي التصاوير الخاصة بالأنساب مثل القصص المتعلقة ببداية الخليقة أو توثيق نسب النبي صلى الله عليه وسلم والتوثيق للأسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي مثل العثمانيين وأنسابهم، وقد ظهرت الكثير من السمات الفنية في هذه التصاوير، ويوجد بالمخطوطات الكثير من وسائل الإيضاح التي تعمل علي تفسير وتوضيح وشرح الأنساب، ومن هذه الأساليب؛ الخرائط الذهنية بمكوناتها التي تتمثل في الأفكار والكلمات الرئيسية واستخدام الأشكال الهندسية من الخطوط والأسهم والدوائر، واستخدام الألوان والصورة مما كان له اكبر الأثر في التوضيح وتوصيل المعلومات بطريقة سلسة، وتميزت التصاوير بمجموعة مميزات منها؛ صغر حجم الصورة، واستخدام الصور الشخصية ذات الملامح الواضحة للأفراد والشخصيات كما ظهرت أيضا الصور التخيلية التي رسمت وصورت من خيال الفنان وهي لشخصيات دينية وتاريخية في أزمان غابرة لم يعاصرها الفنان، ومن المميزات التي ظهرت أيضا استخدام الألوان البراقة ذات الرمزية واستخدام تقنيات جديدة للزخرفة والتصميمات المبتكرة لأشجار العائلة وكذلك التفاف النص مع الأشكال بما يعطي راحة للعين وتوضيح المبهم للقارئ واختتمت الدراسة بنتائج منها أن فكرة الخرائط الذهنية قد ظهرت في المخطوطات الإسلامية والعثمانية بعناصرها التي سبق تناولها قبل قرون من معرفة الغرب لها وتأسيس علم خاص بها.
تصاوير مخطوط رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا
نجد أن إخوان الصفا وخلان الوفا هم مجموعة سرانية من الفلاسفة المسلمين العرب من القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي وهم الذين حاولوا أن يوفقوا بين العقائد الإسلامية والحقائق الفلسفية المعروفة في تلك الأيام. إن النظريات القائمة على أن التصوير العربي قد اختفى بعد الغزو المغولي وحل محله التصوير المغولي بخصائصه المتأثرة بالصين وأسيا لتصبح أمام نظرية جديدة تفيد استمرار المدرسة العربية حتى بعد الغزو المغول لبغداد. مع أن بغداد ما كانت يوما مقرا للسلطة إبان حكم الدولة الإيلخانية، فإنها لم تهجر واستمر تمتعها بدور سياسي طيلة القرن الثالث عشر، وبالمثل بدور ثقافي في إنتاج المخطوطات المصورة وغير المصورة. وتنتمي إلى أواخر القرن الثالث عشر أيضا مخطوطتان شهيرتان، إحداهما النص الموسوعي لـ \"رسائل إخوان الصفا وخلان الوفا\". وقد جسدنا أروع تجسيد أسلوب مدرسة بغداد بعد اكتمال نضجه وتدفق حيويته الخلافة رغم أنه فرغ منهما نهاية القرن الثالث عشر. وقالوا إنهم اختاروا القصة على لسان الحيوان لأن ذلك (أبلغ في المواعظ، وأبين في الخطاب وأعجب في الحكايات، وأظرف في المسامع، وأطرف في المنافع، وأغوص في الأفكار، وأحسن في الاعتبار). وعمدوا لذلك حماية لأنفسهم نتيجة لثورتهم الصريحة على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بل وحتى السياسية السائدة في عهدهم. أما مفهوم الصداقة عند إخوان الصفا، وتعريفهم للمودة والأخوة، فيمكننا أن نوضحه في النقاط التالية. ليس كل إنسان يستحق أن يكون صديقا: يحذر إخوان الصفا أتباعهم من الناس، ومن الغرباء، فليس كل إنسان يصلح أن يكون صديقا، وليس كل شخص جديرا بالثقة والمودة.
أثر مدارس التصوير الآسيوية القديمة على مدرسة التصوير الإسلامي في العصر المغولي الهندي
تميزت المنمنمات المغولية بأساليب فنية خاصة على الرغم من أنها امتزجت بالتقاليد الفنية الهندية وميثولوجياها وبالمؤثرات الفنية لمدارس تصويرية عديدة صينية، ويابانية، وهندية، وسلجوقيه إسلامية وصفوية فارسية ، لكنها استطاعت تحويل هذا الفن إلى وثائق تاريخية وفنية تزخر بأهم الأحداث السياسية والتجارية والأدبية والعلمية ، التي حصلت في فترة الحكم المغولي ،وذلك في قدرتها على جمع تلك الجماليات الفنية المختلفة بمفرداتها العقائدية الدينية على سطح حريري الملمس ، بالوان براقة مستخرجة من الأحجار الكريمة والأصماغ الطبيعية ، مستعينة باليات وقواعد علمية في الرسم والتلوين للفنان المتميز في إبداعه في صياغة ألوان جديدة من المبتكرات الفنية في مجال التصوير ؛ ليصبح الفن المغولي من الفنون الإسلامية التي استمرت إلى يومنا هذا كموروث حضاري ذي تأثير ملحوظ في جميع الفنون الحضارية الأخرى؛ مما دفعني لإلقاء الضوء على أهم المؤثرات الفنية التي تأثر بها فن التصوير المغولي ومدارسه.